منتدى احلى شباب لكل الشباب
احكام شرعيه 507584714
منتدى احلى شباب لكل الشباب
احكام شرعيه 507584714
منتدى احلى شباب لكل الشباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
القران الكريم
TvQuran
IP
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » خدمة مجانية - تصميم وتكويد ودروس تعليم الخط الحر
    احكام شرعيه Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 2:44 pm من طرف شموخ

    » مدمن مخدرات
    احكام شرعيه Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 6:52 pm من طرف muaath

    » موقع الاوائل
    احكام شرعيه Emptyالثلاثاء أغسطس 16, 2011 9:45 pm من طرف AhMaD_AlAzZaM

    »  إسبانيا أولى وأوروغواي تحسّن مركزها
    احكام شرعيه Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 7:55 pm من طرف فتى الحب

    » الطفلة التركية التي أبكت الملايين
    احكام شرعيه Emptyالسبت مايو 14, 2011 4:56 pm من طرف AhMaD_AlAzZaM

    » قرعة الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم
    احكام شرعيه Emptyالجمعة مارس 18, 2011 4:20 pm من طرف AhMaD_AlAzZaM

    » موسوعة بيكاسو الإبداع=>Ahmad_Alazzam<=
    احكام شرعيه Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 1:28 pm من طرف AhMaD_AlAzZaM

    » آلفيلم آلوثآئقي آلرآئع .آلجسد بلغة آلارقام. من قناة الجزيره الوثآئقيه بجود
    احكام شرعيه Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 6:38 pm من طرف AhMaD_AlAzZaM

    » نرحب بالعضو جديد في منتدناNOOR AL-TAWBA
    احكام شرعيه Emptyالإثنين فبراير 14, 2011 6:31 pm من طرف AhMaD_AlAzZaM

    » تامر حسنى يبكى بعد مهاجمته فى ميدان التحرير
    احكام شرعيه Emptyالخميس فبراير 10, 2011 8:10 pm من طرف AhMaD_AlAzZaM

    » جلالة الملك عبدالله الثاني
    احكام شرعيه Emptyالسبت فبراير 05, 2011 11:08 am من طرف AhMaD_AlAzZaM

    » طلب تبادل اعلاني
    احكام شرعيه Emptyالجمعة فبراير 04, 2011 10:33 am من طرف AhMaD_AlAzZaM

    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الجمعة مارس 03, 2023 4:17 pm
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 145 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو شموخ فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 1562 مساهمة في هذا المنتدى في 1109 موضوع
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    AhMaD_AlAzZaM
    احكام شرعيه Vote_rcapاحكام شرعيه Voting_barاحكام شرعيه Vote_lcap 
    سنكوح العزام
    احكام شرعيه Vote_rcapاحكام شرعيه Voting_barاحكام شرعيه Vote_lcap 
    @ ادهـــــم @
    احكام شرعيه Vote_rcapاحكام شرعيه Voting_barاحكام شرعيه Vote_lcap 
    mr_3rbi
    احكام شرعيه Vote_rcapاحكام شرعيه Voting_barاحكام شرعيه Vote_lcap 
    كريستيانو
    احكام شرعيه Vote_rcapاحكام شرعيه Voting_barاحكام شرعيه Vote_lcap 
    امــيــر الــغــرام
    احكام شرعيه Vote_rcapاحكام شرعيه Voting_barاحكام شرعيه Vote_lcap 
    فتى الحب
    احكام شرعيه Vote_rcapاحكام شرعيه Voting_barاحكام شرعيه Vote_lcap 
    سارق القلوب
    احكام شرعيه Vote_rcapاحكام شرعيه Voting_barاحكام شرعيه Vote_lcap 
    ريم85
    احكام شرعيه Vote_rcapاحكام شرعيه Voting_barاحكام شرعيه Vote_lcap 
    نور
    احكام شرعيه Vote_rcapاحكام شرعيه Voting_barاحكام شرعيه Vote_lcap 

     

     احكام شرعيه

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    AhMaD_AlAzZaM
    المدير العام
    المدير العام
    AhMaD_AlAzZaM


    احكام شرعيه 2jd2sz10
    الدوله : الاردن
    المزاج : احكام شرعيه 8010
    الهوايه : احكام شرعيه Sports10
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 829
    نقاط : 1009100
    السٌّمعَة : 0
    العمر : 29

    احكام شرعيه Empty
    مُساهمةموضوع: احكام شرعيه   احكام شرعيه Emptyالأحد يناير 10, 2010 8:51 am

    تناول المسكرات
    المسكر هو كل ما ذهب بعقل الإنسان وجعله لا يدرى ماذا يفعل سواء أكان من الخمر أم غيره من أنواع المخدرات.
    أما الخمر فهى كل سائل أعد بطريق التخمير فتحول إلى كحول وأصبح مسكرًا لمن يتناوله سواء أعد هذا السائل من العنب أم من البلح أم من العسل أم من الشعير أم من أى نوع من أنواع الحبوب والفواكه. قال (: (كل مسكر خمر، وكل خمر حرام) [مسلم]. فإن لم يختمر فلا شىء في شربه، فقد ورد أن النبى ( شرب النبيذ قبل أن يختمر وأجاز شرب العصير قبل اختماره.
    والخمر أم الفواحش وكبيرة من أكبر الكبائر، لأنها تذهب بعقل الإنسان، فتدفعه إلى ارتكاب أفعال شنيعة وهو لا يدرى، فقد يترك الصلاة، بل قد يجامع أمه أو عمته وهو لا يدرى. قال: عبد الله بن عمر -رضى الله عنهما-الخمر أم الفواحش وأكبر الكبائر، ومن شرب الخمر ترك الصلاة، ووقع على أمه وخالته وعمته [الطبرانى].
    وحرم الإسلام تناول الخمر الكثير منها والقليل. قال (: (ما أسكر كثيره فقليله حرام) [أحمد والترمذي وأبو داود].
    وقد وصف الحق تبارك وتعالى الخمر بأنها رجس من عمل الشيطان، وأمر باجتنابها، قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) [المائدة:90].
    أنواع الخمر:
    وللخمر أنواع كثيرة منها: (البتع) وهو الخمر من العسل، و(المزر) وهو الخمر من الذرة والشعير. و(الجعة) أو البيرة وهى من الشعير أيضًا.
    عن أبى بريدة عن أبيه قال: بعثنى رسول الله ( ومعاذًا إلى اليمن، فقال: "ادعوا الناس، وبشِّرا ولا تنفِّرا، ويسِّرا ولا تعسِّرا". قال: فقلت: يا رسول الله! أفتنا في شرابين كنا نصنعهما باليمن: البتع؛ وهو من العسل ينبذ حتى يشتد. والمزر؛ وهو من الذرة والشعير ينبذ حتى يشتد. قال رسول الله ( -وقد أعطى جوامع الكلم بخواتمه-: "أنهى عن كل مسكرٍ أسكر عن الصلاة" [مسلم].
    أحكام الخمر:
    للخمر أحكام توجز فيما يلي:
    1- يحرم شرب قليلها وكثيرها؛ لقول النبى ( :"لعن الله الخمر شاربها، وساقيها، وبائعها، وبمتاعها، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولة إليه، وآكل ثمنها"[أبو داود[.
    2- مَنْ يستحل الخمر يكفر ويصبح خارجًا عن الملة؛ لأن تحريمها جاء بنص ثابت؛ قال تعالى: (إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)[المائدة: 90].
    3- يحرم على المسلم بيعها أو شراؤها.
    4- إذا أتلفها المسلم فلا ضمان عليه، فإذا رأى مسلم خمرًا فسكبها فليس عليه دفع ثمنها.
    5- الخمر نجسة نجاسة مغلظة، فعن أبى ثعلبة الخشنى، قال: يارسول الله، إنا نجاور أهل الكتاب، وهم يطبخون فى قدورهم الخنزير، ويشربون فى آنيتهم الخمر، فقال رسول الله ( :"إن وجدتم غيرها، فارحضوها (اغسلوها) بالماء، وكلوا واشربوا"الدارقطنى].
    6- يقام الحد على من شربها؛ لقوله ( :"ما أسكر كثيره فقليله حرام"[النسائى وابن ماجة].
    حكم من يساعد في وصول الخمر للناس:
    كل من ساهم في وصول الخمر إلى الناس ملعون من الله ورسوله. قال رسول الله (: (لعن الله الخمر وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه) [أبو داود والترمذي وابن ماجة].
    حكم الخمر وتناولها والتداوى بها:
    الخمر محرمة في اليهودية والمسيحية كما أنها محرمة في الإسلام. ولذلك فحدُّها يقام على المسلم وعلى غير المسلم من أهل الكتاب الذى يعيش في بلاد المسلمين.
    ولا يجوز التداوى بالخمر، فقد جاء رجل إلى النبى ( يسأل عن الخمر، فنهاه، ثم سأله فنهاه، فقال له: يانبى الله! إنها دواء. قال النبى (:(لا، ولكنها داء) [أبو داود والترمذي].
    وقال (: (إن الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دواء، فتداووا ولا تتداووا بحرام) [أبو داود].
    حد الخمر:
    يحد شارب الخمر بالجلد ثمانين جلدة، وقيل أربعين جلدة.
    فعن أنس بن مالك -رضى الله عنه- أن النبى ( ضرب في الخمر بالجريد والنعال، وجلد أبو بكر شارب الخمر أربعين جلدة [البخارى ومسلم].
    ويضرب في حد الخمر بالأيدى أو بالنعال أو بأطراف الثياب أو بالسوط المعتدل. أو ما شابه ذلك لأن النبى ( لم يحدد شيئًا معينًا، عن أبى هريرة -رضى الله عنه- قال: أُتِىَ النبى ( برجل قد شرب (خمرًا) قال: "اضربوه"، قال أبو هريرة-رضى الله عنه-:فمنا الضارب بيده والضارب بنعله، والضارب بثوبه، فلما انصرف، قال بعض القوم: أخزاك الله. فقال ( :"لا تقولوا هكذا، ولا تعينوا عليه الشيطان". [أحمد والبخاري وأبو داود].
    شروط إقامة حد الخمر:
    - أن يكون الشارب عاقلا بالغًا مختارًا، فإن كان مجنونًا أو صبيَّا صغيرًا أو مكرهًا على الشرب فلا حد عليه.
    - أن يكون عالمـًا بأن ما يتناوله مسكرًا أو خمرًا. فإن شربها الرجل معتقدًا أنها ماء أو غير ذلك فلا حد عليه.
    - أن يكون عالمـًا بحرمة الخمر، فإن كان حديث عهد بالإسلام وشرب الخمر دون أن يعرف أنها محرمة فلا حد عليه. أما إذا كان قديم العهد بالإسلام وشَربِها يقام عليه الحد، حتى وإن كان جاهلا بتحريمها، لأن تحريمها مما يجب أن يعلمه كل مسلم.
    - ألا يكون قد شرب الخمر مضطرًا. إذ لا حد على مضطر؛ كأن يكون قد أوشك على الموت من العطش، ولم يجد أمامه إلا الخمر، فشرب منها؛ ليبقى على حياته، فلا يقام عليه الحد.
    ما يثبت به الخمر:
    ويثبت الحد بإقرار الشارب أو اعترافه. أو بشهادة رجلين يعرف عنهما التقوى والصدق.فيشهدان أن رجلا ما شرب الخمر، وقد شاهداه، فيقام عليه الحد بشرط أن يكون الشاهدان من الرجال. وبشرط أن تكون الشهادة حديثة العهد بشرب الرجل الخمر. فإن شرب الرجل الخمر ومر على ذلك مدة طويلة ثم جاء رجلان يشهدان بأنه شرب الخمر فلا حد عليه.
    ولا يثبت الشرب بالرائحة تخرج من فم الرجل، أو أنه يتقيَّأ خمرًا؛ لأنه ربما يكون قد شربها مضطرًا، أو ربما أكره على شربها، أو ربما شربها ظنَّا منه أنها ليست خمرًا. وهذه الاحتمالات تعنى الشبهة، والحدود لا تقام على الشبهات.
    لا يقام الحد على السكران حتى يفيق:
    ولا يقام الحد على شارب الخمر أثناء سكره، فينتظر حتى يفيق من سكره ثم يقام عليه الحد.
    حرمة تملك الخمر أو بـيعها أو شرائها أو شربها أو الشهادة عليها:
    لا يحل للمسلم أن يتملك الخمر ولا أن يبيعها لغيره، ولا أن يشتريها سواء لنفسه أو لغيره، ولا أن يشربها لو كانت قيلا، ولا أن يهبها لأحد، ولا أن يأخذها هبة من أحد. ولا يجوز له الانتفاع بها، ولا يضمن إن أتلفها (أى لا يدفع تعويضًا).ويكفر مستحل الخمر لأن حرمتها ثبتت بدليل قاطع، وهو نص القرآن الكريم في قوله تعالى: {إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه} [المائدة: 90].
    المخدرات:
    كل أنواع المخدرات من أفيون وحشيش وغيرهما محرمة. ولا يحل للمسلم أن يمتلكها أو يزرعها أو يتاجر فيها، فمالها حرام وربحها حرام. ولكن لا حد فيها، وإنما للحاكم أن يعزر من يتناولها بما شاء من عقوبة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    احكام شرعيه
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » احكام شرعيه

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى احلى شباب لكل الشباب  :: المنتديات الاسلاميه :: احكام شرعيه-
    انتقل الى: